منتدى ويندوز فيستا Windows Vista
أهلا و سهلا بكم في منتدى ويندوز فيستا Windows Vista.
جميع المواضيع متاحة للتصفح من دون تسجيل ! إذا أدردتم المشاركة بموضوع أو طرح أي مشكل يمكنكم التسجيل في المنتدى للمشاركة أو تسجيل الدخول إذا كنتم مسجلين من قبل !


منتدى ويندوز فيستا Windows Vista

المنتدى العربي الأول في العالم لويندوز فيستا : منتدى منتديات ويندوز فيستا عربية تحميلات تحديثات برامج خلفيات ثيمات كراك تنشيط تفعيل شروحات تنصيب إضافات دعم فني حلول مشاكل بالإضافة إلى الرياضة الجوال البرامج العربية البرمجة أنظمة التشغيل الأخرى الألعاب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  إخلاء مسؤوليةإخلاء مسؤولية  
مطلوب إدارة "مؤقتة للمنتدى"، يرجى وضع الطلبات هنــا ...
ترتيب الموقع
Free counter and web stats
عداد زوار البوابة

شاطر | 
 

 Windows_Vista : مزايا عالية ومشاكل أمنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1436
العمر : 97
البلد : في المنتدى
نظام التشغيل : Windows XP SP2 - Windows Vista SP1
سرعة الإتصال : خط DSL خاص ;-)
مؤشر النشاط :
30 / 10030 / 100

الأوسمة :
نقاط التميز : 25000
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3808
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

بطاقة الشخصية
التواجد:
800/800  (800/800)
المشاركة:
800/800  (800/800)
الأوسمة الأوسمة:

مُساهمةموضوع: Windows_Vista : مزايا عالية ومشاكل أمنية   الأربعاء 20 يونيو 2007 - 0:03


واجهة تفاعل مجسمة ونظم التعرف على الصوت وثغرات في نظام التشغيل الجديد من «مايكروسوفت»

الشرق الأوسط / بعد 5 أعوام من العمل المتواصل على نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز فيستا Microsoft Windows Vista، تمّ خلالها كتابة أكثر من 50 مليون سطر من رموز البرمجة وإنفاق ما يزيد على 6 مليارات دولار أميركي، طرحت شركة «مايكروسوفت» النظام المرتقب في 70 بلدا عبر سلسلة من الاحتفالات في الولايات المتحدة ولندن وطوكيو، وسط جو من الحبور ومشاهد راقصة، بالإضافة إلى طرح الإعلانات التي لا تنتهي لترغيب المستخدمين به. ولا يمكن أن ننسى أن أكثر من 95% من الكومبيوترات الشخصية تعمل على أنظمة التشغيل ويندوز بأنواعها المتعددة.

إلا ان حدوث الاختراقات الأمنية سيكون أمرا حتميا ومجرد مسألة وقت فقط، على الرغم من تباهي مايكروسوفت بمستوى الأمن المرتفع جدا في هذا الإصدار. وتشير تقارير خبراء أمن المعلومات الى وجود مئات الآلاف من الثغرات التي تعرض البيانات الى الاختراق.

مزايا جديدة

* ويقدم نظام التشغيل فيستا الكثير من العناصر الجديدة للمستخدمين، أهمها واجهة تفاعل مجسمة اسمها إيرو Aero (إن اشترى المستخدم الإصدار الذي يدعم هذه الواجهة وإن كان لديه كومبيوتر متطور)، وبرامج لحفظ نسخ احتياطية من الملفات بشكل آلي، ونظام متطور وسريع للبحث عن الملفات والبريد، وبرامج الوسائط المتعددة لصنع قوائم لأقراص «دي في دي» DVD، ونظام جديد للشبكات (يدعم آي بي في 6 6IPv)، ودعم أفضل للشبكات اللاسلكية، بالإضافة إلى تغييرات جذرية في آلية عمل الصوتيات والطباعة والعرض. ويكن لويندوز فيستا التعرف المباشر على صوت المستخدم والتفاعل معه وتنفيذ أوامره بشكل سهل وسلس، بالإضافة إلى سهولة تحديثه بشكل آلي ووفرة البرمجيات المدمجة به، التي تخفف الأعباء المادية على المستخدمين، حيث انها تغنيهم عن شراء البرمجيات الأخرى التي يحتاجونها. ويقدم ويندوز فيستا الإصدار الثالث من هيكل دوت نيت .NET Framework، الذي سيسهل على المبرمجين كتابة برامج عالية المستوى عوضا عن استخدام واجهات الويندوز البرمجية API التقليدية. ويسمح ويندوز فيستا لأولياء الامور بتحديد البرامج والألعاب والمواقع التي يمكن لمستخدم ما استخدامها أو الوصول إليها. ويمكن لويندوز فيستا التحكم بدرجة ارتفاع صوت كل برنامج على حدة. هذا ويمكن استخدام وحدات الذاكرة الخارجية USB Memory كذاكرة عشوائية Random Access Memory RAM للنظام في أي وقت، وبشكل سهل جدا. ومن الجديد في نظام ويندوز فيستا ميزتا سايدبارSidebar وغادجيتس Gadgets، حيث يتم عرض شريط على طرف الشاشة يسمح للمستخدم باستخدام الغادجيتس، التي هي عبارة عن برامج مصغرة تتكون من مزيج من سي إس إس CSS وإكس إم إل XML وجافا سكريبت Java Script وتسمح بعرض معلومات مهمة أو إضافة خصائص جديدة للبرامج، مثل غادجيت تعرض الطقس في مدينة ما أو أخرى تجلب أخبار آر إس إس RSS بشكل آلي من الإنترنت.

أمن المعلومات

* اشار تقرير حديث الى وجود أكثر من 2400 ثغرة أمنية في نظام التشغيل ويندوز فيستا، التي تحتاج إلى صيانة سريعة، الأمر الذي قد يقوم بإخافة الكثير من الشركات والأفراد وتحييدهم عن التحديث فيه بسرعة. وليس من الغريب أن نعلم بأن شركة مايكروسوفت قد بدأت بالفعل في تطوير مجموعة الصيانة الأولى لنظام التشغيل Service Pack 1 SP1، التي سيتم طرحها في النصف الثاني من هذا العام. ويدافع أنصار مايكروسوفت عن ذلك بقولهم ان الشركات الكبيرة غالبا ما تقوم باستخدام البرامج الكبيرة بعد إصدار مجموعة الصيانة الأولى لها، لذلك فإن مايكروسوفت تريد الوصول إلى تلك المرحلة بأسرع وقت ممكن لبيع كميات أكبر من نظام التشغيل. ويقوم الآلاف من القراصنة الآن بمحاولة اختراق أمن ويندوز فيستا، خصوصا بعد أن قامت مايكروسوفت بالتركيز الكبير على مجال الأمن المتطور فيه (تدعي مايكروسوفت أن هذا الإصدار من نظام التشغيل ويندوز هو الأفضل أمانا في تاريخ النظام، لكنه ليس مضادا للاختراقات بشكل مطلق). وهنالك مجموعات أخرى تحاول اختراق أمن النظام لأغراض سلمية، أغلبها هو الحصول على الشهرة العالمية كخبراء في مجال أمن للمعلومات واختراقها. لكن أحد المبرمجين الرومانيين يدعي بأنه استطاع اختراق أول ثغرة أمنية في النظام!. ويأتي ويندوز فيستا مدعما ببرنامج للحماية ضد برامج التجسس (او التلصص) الدخيلة Anti-Spyware، بالإضافة إلى قدرته على الحد من تشغيل وتحميل الامتدادات الضارة، ووجود نظام لحماية الملفات على القرص الصلب BitLocker، حيث يقوم بتشفير جميع الملفات لزيادة مستوى حماية المعلومات في حال تعرض القرص الصلب نفسه للسرقة (هذه الميزة موجودة في الإصدارات المتقدمة فقط).

تفوق نظام أو إس إكس

* ولعل نظام أو إس إكس OS X، الذي يعمل على كومبيوترات آبل ماكينتوش، هو أكثر أنظمة التشغيل سلاسة من حيث الاستخدام، وبه الكثير من الخصائص التي تم طرحها في نظام التشغيل فيستا. وإن قمنا بمقارنة بسيطة بين النظامين المذكورين، فإننا سنرى أن نظام التشغيل أو إس إكس قد تطور بشكل تدريجي وصحي، بينما كانت تطورات نظام التشغيل ويندوز عبارة عن قفزات كبيرة متباعدة زمنيا، الأمر الذي قد يُحدث استهجانا لدى المستخدمين بسبب إغراقهم بالمزايا الجديدة لدرجة يشعرون فيها أنهم ضائعون وحائرون وخائفون حينما يقومون بتجربة النظام.

ويرى الكثير من المستخدمين أن نظام التشغيل ويندوز فيستا يقدم ثورة في عالم البرمجيات، حيث توجد به آلاف المزايا الجديدة، لكن هذا أمر متوقع بعد 6 أعوام من البرمجة. ولو لم تقدم مايكروسوفت هذا الكم الهائل والتغييرات الجذرية، فإن ثقة الناس بها ستوضع على المحك، لكن النظام سيسوق بشكل كبير أيضا، نظرا لأنه لا توجد خيارات كثيرة أمام المستخدمين، إذ ان الغالبية الساحقة من البرمجيات تعمل تحت أنظمة التشغيل ويندوز. وبالنسبة لآلية التحكم في حسابات المستخدم User Account Control، فإنها عملية مزعجة للمستخدمين، حيث يتم عرض شاشة صغيرة تقوم بطلب الموافقة من المستخدم على تنفيذ عمل ما. وقد يبدو هذا الأمر على أنّه مناسب في حال قيام برنامج ما بعمل مشكوك بسلامته، لكن هذه الآلية تعمل أيضا عندما يقوم المستخدم بالنقر على ملف لتحميل برنامج ما على الجهاز، أو عندما يقوم بتحميل بعض التعاريف Drivers لقطع الجهاز الداخلية. السؤال هو: لماذا يقوم نظام التشغيل بسؤال المستخدم إن كان يريد تشغيل الملف أم لا بعد أن قام المستخدم بطلب تشغيله بشكل يدوي؟.. المشكلة هي أنه لا يمكن ترك هذه النافذة كما هي ومتابعة العمل، إذ يتوقف تفاعل النظام مع المستخدم إلى حين موافقته أو رفضه. وبسبب تكرار هذا الإزعاج، فإن معظم المستخدمين سيقومون بالضغط على زر الموافقة بشكل روتيني في كل مرة تظهر لهم فيها هذه النافذة، ليقعوا في الفخ في احدى المرات عندما يقومون بالضغط على خيار الموافقة عندما يقوم برنامج للتجسس بمحاولة التسلل إلى داخل الجهاز، وبذلك يكون مستوى الأمن قد انخفض بسبب سخيف جدا.

أما نظام التشغيل أو إس إكس، فإنه مستقر جدا وسهل الاستخدام، وهو يسير في رحلة تطور متدرجة من إصدار 10.0 إلى إصدار 10.5 في فترات متناسقة ومناسبة للمستخدمين، عوضا عن الانتظار لبضع سنوات بين التحديث الكبير والآخر. ويقوم نظام أو إس إكس بتقليل كمية الرسائل غير الضرورية التي يعرضها نظام التشغيل للمستخدم، حيث لا يقوم بعرض أي رسالة إلا في حال حدوث مشكلة. وبالمقابل يقوم نظام التشغيل ويندوز فيستا، بإخبار المستخدم بكل خطوة، مثل وصل فأرة يو إس بي USB بالجهاز أو فصلها، أو الاتصال بشبكة المكتب أو الإنترنت، حيث يمكن للمستخدم ملاحظة تحرك مؤشر الفأرة بدون قراءة الرسالة، أو تصفح الإنترنت بدون أن يقوم النظام بإخباره أنه أصبح بمقدوره عمل ذلك. وبالنسبة لمستوى الحماية، فإن نظام التشغيل أو إس إكس يقوم بطلب كلمة سر خاصة من المستخدم الذي يقوم بأداء عملية تُعتبر خطيرة، وبالتالي عدم تشغيل البرنامج إلا عن طريق شخص مسؤول يعرف ما يحصل. الجدير ذكره أنه يمكن ترك هذه النافذة من دون كتابة كلمة السر ومتابعة العمل على النوافذ الأخرى بشكل طبيعي جدا.

ضغوط غير مباشرة

* ولعل الكثير من المستخدمين سيقومون بشراء إصدار التحديث Upgrade من فيستا نظرا لأنهم يمتلكون نظام التشغيل ويندوز إكس بي XP ولا يريدون دفع مبالغ كبيرة لقاء النظام الجديد. لكن إصدار التحديث إلى ويندوز فيستا يحتوي على بعض المسائل القانونية التي غالبا ما لا ينتبه إليها المستخدمون أثناء التشغيل بسبب فضولهم في مشاهدة النظام أثناء عمله. إحدى هذه المسائل (البند 13)، تنص على أنه لا يمكن للمستخدمين الرجوع إلى نظام التشغيل القديم بعد تحديثه. هذا الأمر يعني أنه لا يمكن تجربة النظام الجديد والرجوع إلى النظام القديم في حال عدم تقبل المستخدم له، وسيتم اعتبار ذلك على أنه عمل غير قانوني.

هذا ويقدم نظام التشغيل فيستا بعض العناصر الحصرية، مثل طرح امتدادات واجهة البرمجة المتطورة DirectX 10، التي تقوم بتسهيل عملية استخدام المؤثرات الخاصة للرسومات والصوتيات، بالإضافة إلى الكثير من الألعاب، مثل لعبة هالو 2 Halo 2، أو ألعاب أخرى يمكن اللعب بها عبر الإنترنت مع أشخاص يستخدمون شبكة إكس بوكس لايف Xbox Live على أجهزة إكس بوكس وإكس بوكس 360، مثل لعبة شادو ران Shadow Run وأونو UNO. وتم في السابق عرض سلاسة تعامل النظام مع ألعاب متطورة جدا مثل لعبة كرايسيس Crysis، التي يرتقبها الكثير من اللاعبين، بالإضافة إلى ألعاب Age Of Conan: Hyborian Adventures و Hellgate: London، و Supreme Commander، وتحديثات لألعاب حالية مثل Flight Simulator X و Company Of Heroes تسمح لها بالاستفادة من امتدادات واجهة البرمجة المتطورة DirectX 10.

إصدارات متنوعة لنظام التشغيل الجديد

* إصدارات ويندوز الثمانية هي: ويندوز ستارتر Windows Starter (للأسواق النامية)، وويندوز فيستا هوم بيسك Windows Vista Home Basic (للمنازل التي تحتوي على كومبيوتر واحد)، وويندوز فيستا هوم بيسك إن Windows Vista Home Basic N (للمنازل الأوروبية التي تحتوي على كومبيوتر واحد)، وويندوز فيستا هوم بريميوم Windows Vista Home Premium (إصدار متطوّر للمنازل)، وويندوز فيستا بيزنس Windows Vista Business (للشركات المتوسطة أو الكبيرة)، وويندوز فيستا بيزنس إن Windows Vista Business N (للشركات الأوروبية المتوسطة أو الكبيرة)، وويندوز فيستا إنتربرايز Windows Vista Enterprise (إصدار خاص)، وويندوز فيستا ألتيمت Windows Vista Ultimate (إصدار متطور به مزايا من جميع إصدارات ويندوز فيستا).

الجدير ذكره، أن جميع هذه الإصدارات موجودة على قرص «دي في دي» واحد، ويمكن تحمليها من موقع مايكروسوفت على الإنترنت، الأمر الذي يُعتبر الأول من نوعه في تاريخ النظام. ويمكن تغيير نوع النظام في أي وقت عبر آلية خاصة موجودة في لوحة التحكم Control Panel. وتتراوح أسعار إصدارات النظام بين 100 و400 دولار أميركي، حسب الخصائص الموجودة في الإصدار المرغوب.

مواصفات الجهاز المطلوبة

* ويتطلب ويندوز فيستا مواصفات محددة للجهاز الذي سيعمل عليه، إذ ان المواصفات الأولية التي تقترحها مايكروسوفت عالية، مثل المواصفات الأساسية التي تتكون من معالج بسرعة 800 ميغاهيرتز و512 ميغابايت من الذاكرة، وبطاقة رسم بذاكرة 128 ميغابايت. أما بالنسبة إلى المواصفات المفضلة لعمل النظام فهي معالج بسرعة 1 غيغاهيرتز و1 غيغابايت من الذاكرة (للمعالجات التي تعمل بدقة 32 بت. أما بالنسبة للمعالجات التي تعمل بدقة 64 بت، فإن الذاكرة المفضلة هي 2 غيغابايت)، وبطاقة رسم متقدمة (مايكروسوفت تفضل بطاقات شركة إيه تي آي ATI أكثر من بطاقات شركة إن فيديا nVidia بسبب الدعم الأفضل للتعاريف Drivers) بذاكرة 512 ميغابايت. هذا وتنصح مايكروسوفت باستخدام أقراص صلبة تستخدم تقنية ساتا SATA، التي تزيد من سرعة نقل المعلومات بين الجهاز والقرص الصلب، أو الأقراص التي تعمل بتقنية إي آي دي إي EIDE الحالية وبسرعة 7200 دورة في الدقيقة (يفضل أن تكون من الأقراص المهجنة Hybrid، التي تحتوي على ذاكرة فلاش داخلية). وبالنسبة لأجهزة الحاسب الآلي المحمولة، فإن مايكروسوفت تنصح بأجهزة إيسر فيراري 3400 Acer Ferrai، وإيسر فيراري 4000، وإتش بي بافيليون زيد دي 8230 HP Pavillion zd، وآي بي إم ثينكباد تي 43 IBM Thinkpad T. ويُفضل ان تحتوي الأجهزة المكتبية أو المحمولة على معالج من نوع إنتل كور 2 ديو 5500 تي 500Duo T 2 Intel Core أو أفضل.

هذا ويمكن تجربة نظام التشغيل ويندوز فيستا على الإنترنت، عن طريق الدخول على موقع Windows Vista Test Drive للحصول على كومبيوتر افتراضي على الإنترنت يعمل بنظام التشغيل ويندوز فيستا!.

_________________
http://V.e33.de
http://Vista.variousforum.com

--------->> المنتدى العربي الأول في العالم لويندوز فيستا <<---------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vista.variousforum.com
جروح الروح
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 5
العمر : 29
البلد : uae
نظام التشغيل : windows vista
سرعة الإتصال : 152
مؤشر النشاط :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط : 3516
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: Windows_Vista : مزايا عالية ومشاكل أمنية   الإثنين 3 مارس 2008 - 23:43

تسلم ع الموضوع الرائع
ونتريا يديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mr70.com
Admin
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1436
العمر : 97
البلد : في المنتدى
نظام التشغيل : Windows XP SP2 - Windows Vista SP1
سرعة الإتصال : خط DSL خاص ;-)
مؤشر النشاط :
30 / 10030 / 100

الأوسمة :
نقاط التميز : 25000
السٌّمعَة : 1
نقاط : 3808
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

بطاقة الشخصية
التواجد:
800/800  (800/800)
المشاركة:
800/800  (800/800)
الأوسمة الأوسمة:

مُساهمةموضوع: رد: Windows_Vista : مزايا عالية ومشاكل أمنية   الأحد 16 مارس 2008 - 18:16

شكرا على المرور الكريم

_________________
http://V.e33.de
http://Vista.variousforum.com

--------->> المنتدى العربي الأول في العالم لويندوز فيستا <<---------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vista.variousforum.com
 
Windows_Vista : مزايا عالية ومشاكل أمنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ويندوز فيستا Windows Vista :: منتدى ويندوز فيستا :: منتدى ويندوز فيستا-
انتقل الى: